ثالثاً_الأعراض: هذا اللفظ من
الألفاظ المجملة التي يطلقها أهل الكلام ومن أقوالهم في ذلك: =نحن نُنَزِّه الله
تعالى من الأعراض والأغراض، والأبعاض، والحدود، والجهات+.
ويقولون: =سبحان
من تنزه عن الأعراض والأغراض والأبعاض+.
والحديث في
الأسطر التالية سيكون حول لفظ (الأعراض). أما بقية الألفاظ فسيأتي ذكرها فيما بعد.
أ_ تعريف الأعراض
في اللغة: الأعراض جمع عَرَض، والعَرض هو ما لا ثبات.
| |
Ziyoratchilar: 1100 | Tarih: 09.01.2009 |
دراسة موجزة لبعض الكلمات المُجْملةأولاً_الجهة: هذه اللفظة من
الكلمات المجملة التي يطلقها أهل التعطيل، فما معناها في اللغة ؟ وما مرادهم من
إطلاقها ؟ وما التحقيق في تلك اللفظة ؟ وهي هي ثابتة لله، أو منفية عنه ؟
أ_معنى الجهلة في اللغة: تطلق على الوضع ا ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1216 | Tarih: 09.01.2009 |
Ziyoratchilar: 1124 | Tarih: 09.01.2009 |
_القاعدة الأولى_
أسماء الله_ تعالى_ كلها حسنى:
أي بالغة في
الحسن غايته، قال الله تعالى: [وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى] (الأعراف:180).
وذلك لأنها
متضمنة لصفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً، ذلك لأن
الألفاظ إما أن تدل على معنى ناقص نقصاً مطلقاً فهذه ينزه الله عنها، وإما أن تدل
على غاية الكمال فهذه هي الدالة على أسماء الله وصفاته، وإما أن تدل على كمال لكنه
يحتمل النقص فهذا لا يُسمّى الله به لكن يُخبر به عنه، مثل: المتكلم، الشائي.
كذلك ما يدل على
نقص من وجه وكمال من وجه لا يُسمّى الله به، لكن يُخبر به عن الله مثل: الماكر. | |
Ziyoratchilar: 1206 | Tarih: 06.01.2009 |
أ_الذاتية: هي التي لم يزل الله ولا
يزال متصفاً بها، وهي التي لا تنفك عنه سبحانه وتعالى كالعلم، والقدرة، والسمع، والبصر،
والعزة، والحكمة، والوجه، واليدين.
ب_ الفعلية: وتسمى الصفات
الاختيارية، وهي التي تتعلق بمشيئة الله، إن شاء فعلها، وإن شاء لم يفعلها، وتتجدد
حسب المشيئة كالاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا.
وقد تكون الصفة ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1213 | Tarih: 06.01.2009 |
أهل السنة والجماعة هم الذين
اجتمعوا على الأخذ بسنة النبي"والعمل بها ظاهراً وباطناً في القول والعمل
والاعتقاد.
وطريقتهم في
أسماء الله وصفاته كما يأتي:
1_في الإثبات: يثبتون ما أثبته
الله لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله"من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير
تكييف، ولا تمثيل.
2_في النفي: ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1079 | Tarih: 06.01.2009 |
Ziyoratchilar: 1127 | Tarih: 06.01.2009 |
بسم الله الرحمن الرحيم
ИСЛОМДА НАШИДЛАРНИНГ ЎРНИ | |
Ziyoratchilar: 2229 | Tarih: 04.01.2009 |
Ҳозирги
замон уламоларининг нашидлар хусусидаги
фатволари
Замонамизнинг кибор уламоларидан ҳеч бири уларни айтиш борасидами ёки
эшитиш борасидами фарқи йўқ, нашидларни мумкинлиги ҳақида айтишмаган. Шайх Муҳаммад Носириддин Албоний роҳимаҳуллоҳ: “Исломий нашидларга нисбатан ҳукм қандай?”– деган саволга жавоб бериб айтадиларки: “Диний деб номланган исломий нашидлар авваллари сўфийларга хос хусусиятларидан бўлган. Ва кўпгина ёш мусулмонлар бу нашидларни, улардаги Пайғамбар алайҳиссалломни ортиқча улуғлаш ва Аллоҳдан ташқари у зотга ёрдам сўраб мурожаат қилишликлар борлиги туфайли қоралаганлар. Сўнгра янги нашидлар пайдо бўлди ва мен аминманки, улар ўша эски нашидлардан келиб чиққан. Уларнинг матнларида, эски нашидларда бўлганидек, ширк ва мажусийлик тарафидан ҳеч қандай муаммо йўқ. Бироқ кимки Аллоҳнинг китобига, Росулуллоҳ ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1660 | Tarih: 04.01.2009 |
عن عباس بن سهل بن سعد قال سمعت ابن الزبير على المنبر بمكة في خطبته يقول يا أيها الناس إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لو أن ابن آدم أعطي واديا ملئا من ذهب أحب إليه ثانيا ولو أعطي ثانيا أحب إليه ثالثا ولا يسد جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب BUHORIY RIVOYATI-ABBOS IBN SAHL IBN SAAD DEDILAR:IBN ZUBAYRNI MAKKADAGI MINBARDA QILAYTGAN HUTBALARINI ESHITDIM,AYTDILARKI:EY ODAMLAR ALBATTA PAYGAMBARIMIZ MUHAMMAD SALLOLOHU ALAYHI VASALLAM AYTAR EDILARKI:AGAR ODAM BOLASIGA BIR TULA VODIY TILLANI BERILSA U IKKINCHISINI HAM BERILISHLIGINI YAHSHI KURADI,VA AGAR IKKINCHISINI HAM BERILSA UCHINCHISINI BERILISHLIGINI YAHSHI KURADI VA ODAMNI ICHINI TURPOQDAN BOSHQA NARSA TULDIRMAYDI VA TAVBA QILGUVCHINI TAVBASINI ALLOH TAOLO QABUL QILADI. عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض | |
Ziyoratchilar: 1382 | Tarih: 04.01.2009 |