Главная » Maqolalar arhivi
                                                                
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين، و الصلاة و السلام على محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:
“Фотиҳа” сураси
... davomi »
Ziyoratchilar: 1234 | Tarih: 21.03.2009

                                                                                               

بسم الله الرحمن الرحيم    

    الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين، محمد و على آله و أصحابه أجمعين، أما بعد:

... davomi »

Ziyoratchilar: 1816 | Tarih: 21.03.2009

                                                                    
إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم (آية واحدة فقط) تحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة و ... davomi »
Ziyoratchilar: 700 | Tarih: 12.03.2009

                                                          

لقد ذكر العلماء أن للبكاء أنواعا ومن هؤلاء الإمام ابن القيم رحمه

تعالى إذ ذكر عشرة أنواع هي:

- ... davomi »

Ziyoratchilar: 849 | Tarih: 12.03.2009


Musulmonlar orasidagi bulayotgan bahtsizlik va falokatlarni oldini olishda bizning vojiblarimiz nimalar...

-Nimaiki balo kelsa bu bizning gunohlarimiz tufayli buladi,va kutarilishi faqatgina tavba qilish bilandir.

-Har birimiz uzimizni qilayotgan gunohlarimiz haqida uylab kurish,va undan qanday qilib qutulish yulini qidirish va usha gunohni yana qaytib qilmaydigan bulib tavba qilishni boshlashimiz kerak.

-Gunohlar badan a'zolariga qarab har-hil qismlarga bulinadi:

Til orqali qilinadigan gunohlar:Yolgon suzlash,fiybat qilish,chaqmachaqarlik,sukish,la'natlash,Allohning taqdiridan nolish.

... davomi »
Ziyoratchilar: 2769 | Tarih: 19.02.2009

                                                               
                                                                   الفهرس
2
    
_ المقدمة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
4
    
_ تعريف توحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
5
    
_ أهمية توحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
6
    
_ ثمرات الإيمان بتوحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ... davomi »
Ziyoratchilar: 809 | Tarih: 09.01.2009

                                                                 

تاسعاً: هل الأصل في الكلام الحقيقة أو المجاز ؟

والجواب: أن الأصل فيه الحقيقة، ولا ينصرف الكلام عن حقيقته إلى مجازه إلا بقرينة، كما مر في الأمثلة الماضية.

عاشراً: اختلاف العلماء في أصل وقوع المجاز:

اختلف العلماء في أصل وقوع المجاز وثبوته في اللغة والقرآن، على ثلاثة أقوال:

... davomi »

Ziyoratchilar: 886 | Tarih: 09.01.2009

                                                               
ه_ الرد عليهم:
1_أن هذا اللفظ الأغراض أو الغرض لم يرد لا في الكتاب ولا في السنة، ولا أطلقه أحد من علماء الإسلام؛ لأن هذه الكلمة قد توهم النقض، ونفيها قد يفهم منه نفي الحكمة؛ فلابد إذاً من التفصيل والأولى أن يعبر بلفظ: الحكمة، والرحمة، والإرادة، ونحو ذلك مما ورد به النص.
2_أن الغرض الذي ينزه الله عنه ما كان لدفع ضرر، أو جلب مصلحة له، فالله سبحانه لم يخلق، ولم يشرع لأن مصلحة الخلق والأمر تعود إليه، وإنما ذلك لمصلحة الخلق.
ولا ريب أن ذلك كمال محض، قال تعالى: [إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً](آل عمران:176) [إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ] (الزمر:7)، وفي الحديث القدسي: =يا عبادي إنكم لن تبلغوا نفعي فتنفعوني ولن تبلغوا ضري فتضروني+.
وهذا أمر مستقر في الفطر.
3_أن إيجاب حصول الأشياء على الله متى وجدت الحكمة حق صحيح. لكنه مخالف لما يراه المعتزلة من جهة أن الله عز وجل هو الذي أوجب هذا على نفسه ولم يوجبه عليه أحد، كما قال عز وجل: [كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ] (الأنعام:54) وكما قال: [وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ] (ا ... davomi »
Ziyoratchilar: 760 | Tarih: 09.01.2009

                                                                      

ه-ما طريقة أهل السنة في التعامل مع هذا اللفظ ؟

 طريقتهم كطريقتهم في سائر

الألفاظ المجملة، حيث إنهم يتوقفون في لفظ =التسلسل+ فلا يثبتونه، ولا ينفونه، لأنه لفظ مبتدع، مجمل يحتمل حقاً وباطلاً، وصواباً وخطأ.

هذا بال ... davomi »

Ziyoratchilar: 989 | Tarih: 09.01.2009

                                            
ما الذي دعاهم إلى نفيها ؟: الذي دعاهم إلى نفي تلك الصفات هو اعتقادهم أنها بالنسبة للمخلوق أبعاض، وأعضاء، وأركان، وأجزاء، وجوارح وأدوات ونحو ذلك، فيرون بزعمهم أن إثبات تلك الصفات لله يقتضي التمثيل، والتجسيم؛ فوجب عندهم نفيها قراراً من ذلك. وقد لجؤوا إلى تلك الألفاظ المجملة لأجل أن يروج كلامهم ويلقى القبول.
د_ جواب أهل السنة: أهل السنة يقولون: إن هذه الصفات وإن كانت تعد في حق المخلوق أبعاضاً، أو أعضاءً، وجوارح ونحو ذلك لكنها تعدُّ في حق الله صفات أثبتها لنفسه، أو أثبتها له رسوله"فلا نخوض فيها بآرائنا وأهوائنا، بل نؤمن بها ونُمرُّها كما جاءت ونفوض كنهها وحقيقته ... davomi »
Ziyoratchilar: 949 | Tarih: 09.01.2009

« 1 2 3 4 5 6 »