Главная » Maqolalar arhivi
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين، و الصلاة و السلام على محمد وعلى آله وأصحابه
أجمعين، أما بعد:
“Фотиҳа” сураси
| |
Ziyoratchilar: 1526 | Tarih: 21.03.2009 |
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين، محمد و على آله و أصحابه
أجمعين، أما بعد: ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 2263 | Tarih: 21.03.2009 |
إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم (آية واحدة فقط) تحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة و | |
Ziyoratchilar: 978 | Tarih: 12.03.2009 |
لقد ذكر العلماء أن للبكاء أنواعا ومن هؤلاء الإمام ابن القيم رحمه
تعالى إذ ذكر عشرة أنواع هي:
- ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1139 | Tarih: 12.03.2009 |
Musulmonlar orasidagi bulayotgan bahtsizlik va falokatlarni oldini olishda bizning vojiblarimiz nimalar... -Nimaiki
balo kelsa bu bizning gunohlarimiz tufayli buladi,va kutarilishi faqatgina
tavba qilish bilandir. -Har
birimiz uzimizni qilayotgan gunohlarimiz haqida uylab kurish,va undan qanday
qilib qutulish yulini qidirish va usha gunohni yana qaytib qilmaydigan bulib
tavba qilishni boshlashimiz kerak. -Gunohlar
badan a'zolariga qarab har-hil qismlarga bulinadi: Til
orqali qilinadigan gunohlar:Yolgon
suzlash,fiybat qilish,chaqmachaqarlik,sukish,la'natlash,Allohning taqdiridan
nolish. | |
Ziyoratchilar: 3377 | Tarih: 19.02.2009 |
الفهرس 2 _ المقدمة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 4 _ تعريف توحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 5 _ أهمية توحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 6 _ ثمرات الإيمان بتوحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1126 | Tarih: 09.01.2009 |
تاسعاً: هل الأصل
في الكلام الحقيقة أو المجاز ؟
والجواب: أن
الأصل فيه الحقيقة، ولا ينصرف الكلام عن حقيقته إلى مجازه إلا بقرينة، كما مر في
الأمثلة الماضية.
عاشراً: اختلاف
العلماء في أصل وقوع المجاز:
اختلف العلماء في
أصل وقوع المجاز وثبوته في اللغة والقرآن، على ثلاثة أقوال:
... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1137 | Tarih: 09.01.2009 |
ه_ الرد عليهم: 1_أن هذا اللفظ الأغراض أو الغرض لم يرد لا في الكتاب ولا في السنة، ولا أطلقه أحد من علماء الإسلام؛ لأن هذه الكلمة قد توهم النقض، ونفيها قد يفهم منه نفي الحكمة؛ فلابد إذاً من التفصيل والأولى أن يعبر بلفظ: الحكمة، والرحمة، والإرادة، ونحو ذلك مما ورد به النص. 2_أن الغرض الذي ينزه الله عنه ما كان لدفع ضرر، أو جلب مصلحة له، فالله سبحانه لم يخلق، ولم يشرع لأن مصلحة الخلق والأمر تعود إليه، وإنما ذلك لمصلحة الخلق. ولا ريب أن ذلك كمال محض، قال تعالى: [إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً](آل عمران:176) [إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ] (الزمر:7)، وفي الحديث القدسي: =يا عبادي إنكم لن تبلغوا نفعي فتنفعوني ولن تبلغوا ضري فتضروني+. وهذا أمر مستقر في الفطر. 3_أن إيجاب حصول الأشياء على الله متى وجدت الحكمة حق صحيح. لكنه مخالف لما يراه المعتزلة من جهة أن الله عز وجل هو الذي أوجب هذا على نفسه ولم يوجبه عليه أحد، كما قال عز وجل: [كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ] (الأنعام:54) وكما قال: [وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ] (ا ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1034 | Tarih: 09.01.2009 |
ه-ما طريقة أهل السنة في التعامل مع هذا اللفظ ؟ طريقتهم كطريقتهم في سائر
الألفاظ المجملة،
حيث إنهم يتوقفون في لفظ =التسلسل+ فلا يثبتونه، ولا ينفونه، لأنه لفظ مبتدع، مجمل
يحتمل حقاً وباطلاً، وصواباً وخطأ.
هذا بال ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1281 | Tarih: 09.01.2009 |
ما الذي دعاهم إلى نفيها ؟: الذي دعاهم إلى نفي تلك
الصفات هو اعتقادهم أنها بالنسبة للمخلوق أبعاض، وأعضاء، وأركان، وأجزاء، وجوارح
وأدوات ونحو ذلك، فيرون بزعمهم أن إثبات تلك الصفات لله يقتضي التمثيل، والتجسيم؛
فوجب عندهم نفيها قراراً من ذلك. وقد لجؤوا إلى تلك الألفاظ المجملة لأجل أن يروج
كلامهم ويلقى القبول.
د_ جواب أهل السنة: أهل السنة يقولون: إن هذه الصفات وإن كانت تعد في حق المخلوق أبعاضاً، أو أعضاءً، وجوارح ونحو ذلك لكنها تعدُّ في حق الله صفات أثبتها لنفسه، أو أثبتها له رسوله"فلا نخوض فيها بآرائنا وأهوائنا، بل نؤمن بها ونُمرُّها كما جاءت ونفوض كنهها وحقيقته ... davomi » | |
Ziyoratchilar: 1222 | Tarih: 09.01.2009 |