Главная » 2009 » Январь » 9 » assmaillahi va sifat 10(mundarija)
assmaillahi va sifat 10(mundarija) | 21:17 |
الفهرس 2 _ المقدمة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 4 _ تعريف توحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 5 _ أهمية توحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 6 _ ثمرات الإيمان بتوحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 10 _ طريقة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 13 _ الأدلة على صحة مذهب السلف. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 17 _ قواعد في أسماء الله:. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 17 _ القاعدة الأولى: أسماء الله كلها حسنى. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 18 _ القاعدة الثانية: أسماء الله_ تعالى_ أعلام وأوصاف. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 18 _ القاعدة الثالثة: أسماء الله _تعالى_ إن دلت على وصف متعدٍّ تضمنت ثلاثة أمور، وإن دلت على وصف غير متعدٍّ تضمن أمرين. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 19 _ القاعدة الرابعة: دلالة أسماء الله _تعالى_ على ذاته وصفاته تكون بالمطابقة، وبالتضمن، وبالالتزام. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 20 _ القاعدة الخامسة: أسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 20 _ القاعدة السادسة: أسماء الله غير محصورة بعدد معين. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 21 _القاعدة السابعة: أن من أسماء الله _تعالى_ ما يطلق مفرداً ومقترناً بغيره، ومنها ما لا يطلق إلا مقترناً بمقابله. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 23 _ قواعد في صفات الله _تعالى_:. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 23 _ القاعدة الأولى: صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه. . . . . . . . . . . 24 _ القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع من باب الأسماء. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 24 _ القاعدة الثالثة: صفات الله تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 24 _ القاعدة الرابعة: الصفات الثبوتية صفات مدح وكمال، فكلما كثرت وتنوعت دلالتها ظهر من كمال الموصوف بها ما هو أكثر. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 25 _ القاعدة الخامسة: الصفات الإلهية تنقسم إلى قسمين: ذاتية وفعلية. . . . . . . . . . . . . . . . . . 26 _ القاعدة السادسة: الصفات الذاتية والفعلية تنقسم إلى قسمين: عقلية وخبرية. . . . . . . . . . 26 _ القاعدة السابعة: صفات الله توقيفية. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 27 _ القاعدة الثامنة: المضافات إلى الله إن كانت أعياناً فهي من جملة المخلوقات، وإن كانت أوصافاً فهي من صفات الله. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 27 _ القاعدة التاسعة: القول في بعض الصفات كالقول في بعض. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 27 _ القاعدة العاشرة: القول في الصفات كالقول في الذات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 27 _ القاعدة الحادية عشرة: ظواهر نصوص الصفات معلومة لنا باعتبار، ومجهولة باعتبار. . . . . 28 _ القاعدة الثانية عشرة: في العلاقة بين الصفات والذات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 28 _ القاعدة الثالثة عشرة: في علاقة الصفات بعضها ببعض. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 29 _ ما ضد توحيد الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 29 1_ الإلحاد_تعريفه_أنواعه. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 30 2_ التعطيل. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 30 3_ التمثيل. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 30 4_ التكييف. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 30 5_ التفويض. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 30 6_ التحريف. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 31 7_ التأويل. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 32 _ الفرق التي ضلت في باب الأسماء والصفات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 32 1_ الجهمية. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 32 2_ المعتزلة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 32 3_ الأشاعرة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 32 4_ الماتريدية. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 32 5_ الممثلة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 33 _ حكم من نفى صفة من الصفات الثابتة بالكتاب والسنة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 35 _ مسائل أحدثها المتكلمون _الكلمات المجملة_. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 35 أ_ المقصود بالكلمات المجملة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 35 ب_ معنى كونها مجملة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 35 ج_ مراد أهل التعطيل من إطلاقها. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 35 د_ الذي دعاهم إلى ذلك. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 35 هـ_ هذه الألفاظ لم ترد لا في الكتاب ولا في السنة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 35 و_ طريقة أهل السنة في التعامل مع هذه الكلمات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 37 _ دراسة موجزة لبعض الكلمات المجملة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 37 أولاً: الجهة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 38 ثانياً: الحدّ. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 39 ثالثاً: الأعراض. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 42 رابعاً: الأبعاض، أو الأعضاء، أو الأركان، أو الجوارح. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 44 خامساً: الأغراض. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 47 سادساً: حلول الحوادث بالله _تعالى_. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 48 سابعاً: التسلسل. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 52 _ وقفة حول المجاز. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 52 أولاً: تعريف الحقيقة. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 52 ثانياً: تعريف المجاز. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 52 ثالثاً: شرح مفردات التعريف. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 53 رابعاً: تطبيق. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 54 خامساً: أمثلة لألفاظ يتبين فيها الحقيقة من المجاز. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 54 سادساً: كيف يُفرق بين الحقيقة والمجاز؟ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 55 سابعاً: لم سمي المجاز بهذا الاسم؟ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 55 ثامناً: هل كل مجاز له حقيقة، وكل حقيقة لها مجاز؟ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 55 تاسعاً: هل الأصل في الكلام الحقيقة أو المجاز. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 55 عاشراً: اختلاف العلماء في أصل وقوع المجاز. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 56 حادي عشر: حجة القائلين بمنعه. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 57 ثاني عشر: مناقشة مثبتي المجاز لمنكريه. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 60 ثالث عشر: خاتمة الحديث عن المجاز. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . Прикрепления: Rasm 1 | |
Просмотров: 1128 | Добавил: iyman@islam | Рейтинг: 0.0/0 | |